الثقافةفعاليات ثقافية

بيان من كتاب وأدباء العراق

اتحاد كتاب العراق

بيان

“لا” كبيرة وواضحة ضدّ التطبيع

نعلن، نحن المثقفين العراقيين، داخل الوطن وخارجه، عن شعورنا بالمرارة والألم، مجسّدين موقفنا المبدئيّ الرافض لتطبيع دولة الإمارات مع كيانٍ مغتصِبٍ. هذا الموقف تجسد غير مرّةٍ حين أكّدَ المثقّفُ العراقيّ في مساراتٍ زمنيّةٍ متعددةٍ، وعلى مدار العقود الماضية، مؤكداً التزامه بالقضية الفلسطينية العادلة.
نتمنى ألّا نخسرَ أيَّ بلدٍ عربيّ لصالح إسرائيل، وعلينا العمل لنعلن: “لا” كبيرةً وواضحةً، لا تشوبها شائبة ضدّ التطبيع باعتباره جريمةً معلنةً.
ارتماء الإمارات، وربما دول عربية أخرى في فترةٍ لاحقة، في الحضن الصهيونيّ، يُعدّ خطوةً يمكن اعتبارها طعنةً في خاصرة الشعوب العربية وقضيتِها؛ لذا نرفض، بشكلٍ قاطع، اتفاقيةَ الذلّ والهوان، وندعو في الوقت ذاته القوى العربية الفاعلة من مثقفين، وأكاديميّين، وأحزاب، واتحادات مهنية، ومنظمات وحركات طليعية إلى تحمّل مسؤوليتها التاريخية في الإعلان عن رفض الاتفاقية، ونشر الوعي، وإدراك أننا الآن أمام مؤامرة لتصفيتنا جميعاً، ومحاصرة أحلامنا.
يتحتّم علينا كمثقفين إنشاء محورٍ ثقافيّ يستمد قوته من عدالة قضايانا، وأن نسعى بكل أدوات إبداعنا لرفض مختلف أشكال التطبيع والتبعية، باعتبارها خيانة عظمى.
تأتي خطوة الإجهاز على حقوق الشعب الفلسطينيّ في التحرر وبناء دولته الديمقراطية المستقلة، عوناً لمدّ حبل النجاة لرئيس عنصريّ أحمق مستهتر، ومحاصر من قبل قوى شعبية فاعلة، ولرئيس حكومة العدو المتهم بالفساد واستغلال السلطة وقمع المتظاهرين.
ندين اتفاق الخيانة هذا، وستبقى القضية الفلسطينية وعدالتها في أعناقنا.
لن نصالح مغتصباً أو نمدّ أيدينا لمحتل.

الموقعون

عبدالكريم كاصد – شاعر / بريطانيا
جمال حيدر – كاتب / بريطانيا
معتز رشدي – شاعر / كندا
عمر السراي – شاعر، عضو المجلس التنفيذي لاتحاد الأدباء في العراق / العراق
د. سلمان كاصد – ناقد، رئيس اتحاد الأدباء والكتّاب في البصرة / العراق
جبار الكواز – شاعر، عضو المجلس التنفيذي لاتحاد الأدباء في العراق / العراق
رياض الغريب – شاعر، عضو المجلس التنفيذي لاتحاد الأدباء في العراق / العراق
د. عمار المسعودي – شاعر، عضو المجلس التنفيذي لاتحاد الأدباء في العراق / العراق
حسن جوان – شاعر وفنان تشكليّ/ العراق
محمد الأمين الكرخي – شاعر ومترجم / هولندا
ناهد الشمري /شاعرة من العراق

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق