جودة التعليم العالى

المعايير التي تحقق جودة كليات التجارة

د مجدي قاسم

المعايير القومية الأكاديمية القياسية

 قطاع كليات التجارة

 يناير 2009م

 

قائمة المحتويات

 

تقديم 1
الشكر والتقدير 3
أهداف الدليل 4
منهجية إعداد الدليل 5
تعريف القطاع 7
المعايير القومية الأكاديمية القياسية 11
المواصفات العامة للخريج 11
برنامج المحاسبة والمراجعة 15
برنامج إدارة الأعمال 19
برنامج التأمين 22
هيكل البرنامج 24
المصطلحات 25

 

تقديم

استجابة للاحتياجات القومية في تطوير التعليم والارتقاء بجودته، أصدر السيد الرئيس/ محمد حسني مبارك القرار الجمهوري رقم (82) لسنة 2006م بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. كما أصدر سيادته القرار رقم (25) لسنة 2007م متضمنا اللائحة التنفيذية للهيئة. وفي ضوء تكليفات الهيئة، التي تتضمن وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم، واتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر، قامت الهيئة بتصميم وإعداد المعايير الأكاديمية القياسية القومية اللازمة للتقويم والاعتماد، مسترشدة بالتجارب العالمية، مع الحفاظ على الهوية المصرية.

وفي ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية، وما واكبها من تغيير في المفاهيم الاقتصادية والاجتماعية، والذي لم  تعد فيه الموارد الطبيعية هي العمود الفقري  الوحيد للتنمية،  بل جاء اقتصاد المعرفة ليساهم  كركيزة رئيسية في خطط التنمية و التطوير، يأتي التعليم كأحد مقومات التنمية المستدامة، و ضمانة أساسية لأمن الأمم. الأمر الذي يتطلب منا تعليماً متطوراً يتسم جودة عالية وفقاً لمعايير قياسية، ونظم حاكمة ومستمرة لقياس وتقويم الممارسات الفعلية للمؤسسات التعليمية.

ويهتم التعليم الجيد في عصر المعرفة بتشجيع الطالب على الإبداع والابتكار، واستخدام التكنولوجيا، والتعلم الذاتي المستمر؛ مما يستوجب تطوير المؤسسات التعليمية من خلال النهوض بقدراتها المؤسسية، وفاعليتها التعليمية، و توجيه البرامج والمقررات الدراسية لتنمية المعارف والمهارات، التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل، وإكساب الخريج المرونة الكافية، التي تمكنه من مواكبة التغيرات المستقبلية.

وفي ضوء ما سبق، قامت الهيئة بإعداد نظام متكامل لضمان الجودة والتطوير المستمر للتعليم في مصر، وإعداد مجموعة من الأدلة الخاصة بالمعايير القومية الأكاديمية القياسية في قطاعات العلوم المختلفة للمساعدة في بناء البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي في مصر، مستعينة بممثلين عن المستفيدين النهائيين، والأطراف المجتمعية ذات العلاقة بتطوير التعليم.

 

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شكر وتقدير

تتقدم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالشكر والتقدير لكل فرق العمل، من السادة أعضاء هيئة التدريس، وخبراء التعليم، وممثلي القطاعات المستفيدة، لما بذلوه من جهد في وضع المعايير القومية الأكاديمية القياسية للمجالات التعليمية المختلفة.

ولا يسع الهيئة في هذا المقام إلا أن تتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان للدعم والتأييد غير المحدود، الذي حظيت به الهيئة من مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية،  والذي كان خير عون لتحقيق رسالتها، وتحمل مسئوليتها في مسيرة تطوير التعليم في جمهورية مصر العربية.

كما لا يسع الهيئة إلا أن تتقدم بخالص الشكر والتقدير لجميع الخبراء، الذين ساهموا في هذا العمل بالمراجعة والتطوير والتدقيق، وتخص بالشكر مجلس إدارة الهيئة و مستشاريها، ومختلف الأطراف المجتمعية، الذين شاركوا بالرأي أو التعليق أو النقد البناء حتى يصل الدليل إلى صورته النهائية.

 

    أ.د. مجدي عبد الوهاب قاسم

رئيس مجلس إدارة

  الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

 

 

أهداف الدليل

يهدف هذا الدليل إلي مساعدة قطاع عريض من العاملين والمستفيدين من التعليم العالي في فروع العلوم المختلفة  وبالأخص:

  1. مؤسسات التعليم العالي في بناء برامجها، على النحو الذي يساعدها في تحقيق أهدافها التعليمية لمرحلة البكالوريوس، والتقدم للاعتماد.
  2. السادة أعضاء هيئة التدريس في بناء البرامج التعليمية والمقررات الدراسية، وتحديد المستهدف من التعليم، كما توفر قواعد لمقارنة المكتسب من التعليم بالمستهدف.
  3. الطلاب في التعريف بطبيعة الدراسة ومجالات العلوم، التى يقوم الطالب بدراستها خلال تعليمة الجامعي، كما تتيح له فرصة التعرّف علي مجالات العمل المستقبلية بعد التخرج.
  4. المستفيدون من المخرجات الجامعية، من خلال تعرّف مواصفات الخريج في كل قطاع تعليمي، وكذلك مجموعة الجدارات الخاصة بالخريجين والمكتسبة من الدراسة.
  5. المجتمع المدني من خلال التعرّف علي مستوى الخريجين وجدارتهم بما يسهم في استعادة ثقة المجتمع المدني في التعليم العالي.

 

 

 

منهجية إعداد الدليل

للبدء في إعداد أدلة المعايير القومية الأكاديمية القياسية في قطاعات التعليم العالي المختلفة، تمت دعوة مجموعة من خبراء التعليم لوضع الإطار العام والعناصر التي يجب أن يتضمنها الدليل. كما تمت دعوة مجموعة عمل من الخبراء من الجامعات:الحكومية، والخاصة، وجامعة الأزهر في كل قطاع من القطاعات الأكاديمية، للبدء في استيفاء الأدلة طبقا لرؤية الهيئة. وتتمثل منهجية العمل في الخطوات التالية:

  • جلسات العصف الذهني:

عقدت الهيئة ورش عمل، تم خلالها دعوة مجموعة من الخبراء لتحديد الأهداف،  ولوضع الإطار العام والعناصر التي يجب أن يتضمنها الدليل، وكذا وضع الإطار الزمني للتنفيذ، وتوحيد المفاهيم والمصطلحات، الخاصة بالمعايير الأكاديمية القياسية.

  • مراجعة المعايير الأكاديمية القياسية المطبقة عالميا:

قامت مجموعة من الخبراء بمراجعة المعايير الأكاديمية القياسية التي تصدرها هيئات الاعتماد العالمية، والمعايير الأكاديمية القياسية المطبقة في الكليات المناظرة في جامعات دول العالم المختلفة للاسترشاد بها، وللوصول إلى المستوى العالمي واضعين في الاعتبار متطلبات المرحلة، والحفاظ علي الهوية المصرية.

  • مراجعة المعايير القومية الأكاديمية القياسية المتاحة في مصر:

قامت اللجنة المشكلة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمراجعة المعايير الأكاديمية المتاحة، والتي تم وضعها من خلال القطاع المخصص – التابع للمجلس الأعلى للجامعات – وزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، وأجرت اللجنة التعديلات المطلوبة طبقا لمتطلبات الهيئة، حتى يخرج الدليل مستوفيا لحاجات مؤسسات التعليم العالي.

  • العرض علي اللجنة الفنية المشكلة من مجلس الإدارة:

تم عرض مسودة المعايير القومية الأكاديمية القياسية علي اللجنة الفنية المشكلة من مجلس الإدارة للتأكد من استيفائها للعناصر الأساسية المتفق عليا للمعايير، وكذا لإجراء الصياغة الفنية.

  • العرض علي المستفيدين النهائيين:

بعد الانتهاء من وضع مسودة المعايير القومية الأكاديمية المرجعية القياسية، تم عرضها علي ممثلين من المستفيدين النهائيين، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وممثلين عن وزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، ومؤسسات الأزهر.

  • الإعلان:

قامت الهيئة بإعلان المعايير الأكاديمية التي تم التوصل إليها، على موقعها الإلكتروني Naqaae.org ؛ لتلقي كافة ملاحظات المعنيين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمستفيدين النهائيين.

  • اعتماد الأدلة:

تم عرض هذه المعايير، بعد اتخاذ ما رأته الهيئة مناسبا في ضوء التغذية الراجعة للمعايير علي مجلس إدارة الهيئة للاعتماد.

 

المعايير القومية الأكاديمية القياسية لكليات التجارة وإدارة الأعمال

 

أولاً: التعريف بقطاع كليات التجارة وإدارة الأعمال:

ينفرد قطاع كليات التجارة وإدارة الأعمال بمجموعة من الخصائص تميزه عن غيره من القطاعات، ومن أهم تلك الخصائص أنه لا تخلو أي مؤسسة أو منظمة – مهما اختلفت طبيعة نشاطها – من الوظائف الإدارية أو المحاسبية أو التأمينية بتخصصاتها الفرعية المختلفة  و التي تعتبر من المجالات الأكاديمية الرئيسية لكليات التجارة، ونجاح أي مؤسسة يتوقف إلى حد كبير على كفاءة ومهارة العنصر البشرى بتلك المؤسسة في المجالات المشار إليها.
بالإضافة إلى ما سبق فإن كليات التجارة تتصف بأنها من الكليات ذات الأعداد الكبيرة نظراً للإقبال الشديد عليها من ناحية وقدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من الطلاب مقارنة بالكليات العملية من ناحية أخرى.
ونظراً لاحتياج مختلف المؤسسات والمنظمات لخريجي كليات التجارة للعمل في مختلف مجالات الأنشطة الإدارية والمالية والمحاسبية والتأمينية فإنه من الضروري الارتقاء بمستوى هذا الخريج وإكسابه المعارف والمهارات التي تمكنه من ممارسة وظيفته بمستوى عالٍ من الكفاءة وبما يتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل من تلك المعارف والمهارات.
وتفرض المتغيرات والمستجدات المحلية والعالمية ضرورة إكساب خريجي كليات التجارة الجدارات التي تمكنهم من المنافسة في سوق العمل محلياً وإقليمياً ودولياً وتأهيلهم للحصول على فرص العمل المناسبة في مجالات الوظائف التالية :

وظائف المحاسبة في الهيئات الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح، وشركات وهيئات القطاع العام وقطاع الأعمال العام( الصناعية – الزراعية – التجارية – الخدمية)، وظائف المراجعة والمراقبة الداخلية والخارجية، الاستشارات المحاسبية والضريبية بكافة أنواعها، وظائف التحليل المالي وإدارة المحافظ الاستثمارية، وظائف التسويق والبيع، وظائف تنمية الموارد البشرية وشئون العاملين، وظائف المشتريات والمخازن وإدارة الاحتياجات، وظائف العلاقات العامة والإعلان، وظائف الإنتاج والعمليات، وظائف خدمة العملاء، وظائف بحوث ودراسات السوق، وظائف التأمين وإدارة الخطر، وظائف الاكتتاب والتسعير في كافة فروع التأمين، وظائف المعاينة وتقدير الخسائر وتسوية المطالبات، وظائف تسوية الحالات في التأمينات الاجتماعية، وظائف تقدير المخصصات الفنية والاحتياطيات، وظائف التمويل والاستثمار.

ويساهم قطاع كليات التجارة بالإضافة إلى ما سبق  في تقديم خدمات مهنية متميزة لمؤسسات وقطاعات المجتمع المختلفة ويأتي في مقدمة هذه النوعية من الخدمات:
  • دراسات جدوى وتقييم المشروعات.
  • إعداد الهياكل الإدارية والتنظيمية للمنشات وتطويرها.
  • خدمات المحاسبة والمراجعة والاستشارات الضريبية.
  • تصميم أنظمة الاحتياجات والموارد البشرية والمخازن.
  • تصميم قواعد المعلومات المحاسبية والإدارية والتسويقية.
  • إعداد الخطط الإستراتيجية العامة والوظيفية.
  • خدمات الخبرة الاكتوارية في مجالات تأمينات الحياة والممتلكات والتأمينات الاجتماعية.
  • أعمال الوساطة والمعاينة وتقدير الخسائر في التأمين.
  • خدمات إدارة الأخطار في مؤسسات الأعمال والمؤسسات غير الهادفة للربح.
ولا شك أن وضع معايير أكاديمية لبرامج قطاع التجارة سيساهم في الارتقاء بجودة  البرامج التعليمية لهذا القطاع  من خلال: ضمان عمليات التحسين المستمر، والتطوير المواكب لكافة المستجدات العالمية من المهارات والمعارف العلمية والعملية التي تخدم خريجي القطاع .  ويكمن الغرض الرئيسي من وراء وضع المعايير الأكاديمية لقطاع كليات التجارة في ضمان توافر الحد الأدنى للجودة في البرامج التعليمية وإعداد الطلاب بالمستويات التي تلبى أو تتجاوز توقعات الجهات المستفيدة من مؤسسات المجتمع على مختلف أنشطتها وأحجامها ومواقعها،  وبما يدعم القيمة المضافة لهذه المؤسسات في خدمة الاقتصاد القومي ورفع مستوى رفاهية المواطن المصري.

 

 

 مجالات وبرامج قطاع كليات التجارة :

1- المحاسبة والمراجعة.

2- إدارة الأعمال.

3- التأمين.

4- الاقتصاد والعلوم السياسية.

 

أولاً: المعايير الأكاديمية القياسية العامة لخريج كليات التجارة:

1.     المواصفات العامة لخريج كليات التجارة :

        يجب أن يكون خريج كلية التجارة قادرا على:

  • استخدام المنهج العلمي في التفكير وحل المشكلات.

2.1. توظيف المعارف والمهارات المكتسبة في مجال التخصص لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة بشكل إيجابي.

3.1. التواصل والاتصال الفعال بالآخرين.

4.1. التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية واستشراف طبيعة وتأثير تلك المستجدات والمتغيرات على مجال تخصصه.

5.1. التعليم المستمر لتطوير المعارف والمهارات المهنية المرتبطة بمجال التخصص.

6.1. الالتزام وتحمل المسئولية وإنجاز الأعمال المسندة إليه بما يتفق مع القواعد القانونية والمعايير الأخلاقية والمهنية.

7.1. إعداد دراسات جدوى المشروعات وتقييم المقترحات الاستثمارية.

8.1. استخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات.

  1. المعارف والمفاهيم:

         يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف و قادرا على فهم:

1.2. الأشكال والأنواع المختلفة لمؤسسات الأعمال والسمات المميزة لكل منها.

2.2. البيئات المختلفة التي تعمل فيها المنظمات وأساليب التعامل معها.

3.2. التطورات والاتجاهات الحديثة والقضايا المعاصرة المرتبطة بمجال التخصص.

4.2. المبادئ الأساسية والنظريات والاتجاهات والمدارس الفكرية في مجال التخصص.

5.2. العلوم وثيقة الصلة بالتخصص الذي يدرسه الطالب.

6.2. مناهج البحث العلمي وأدواته وأساليب القياس والتحليل.

7.2. التكامل بين العلوم التجارية وغيرها من العلوم الاجتماعية.

8.2. أخلاقيات الأعمال والممارسة المهنية في مجال التخصص.

  1. المهارات المهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسباً للمهارات المهنية التالية:

1.3. التوظيف الفعال للموارد المادية والبشرية والموارد الأخرى وتنميتها والمحافظة عليها.

2.3. القيام بدراسات وتحليل الأسواق.

3.3. البحث عن مصادر المعلومات المختلفة والتحقق من صدقها.

4.3. جمع البيانات والإحصائيات و تحليلها وتفسيرها وما تعكسه من مؤشرات اقتصادية واجتماعية.

5.3. تصميم وتشغيل النظـم الإدارية والمحاسبية والتأمينية كل في مجال تخصصه.

6.3. استخدام الأساليب العلمية في حل المشكلات العملية.

7.3. أسس ومبادئ الرقابة وتقييم الأداء.

8.3. إعداد وعرض وتفسير التقارير في مجال التخصص بأسلوب علمي.

9.3. استخدام تطبيقات الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات في مجال التخصص.

10.3. استخدام وتوظيف نتائج البحوث والدراسات في تطوير العمل وتحسين مستويات الأداء.

  1. المهارات الذهنية:

 يجب أن يكون الخريج قادرا على:

1.4. التحليل والاستنتاج وإتباع المنهج العلمي في التفكير.

2.4. تطبيق أسس ومبادئ التفكير الإبتكاري.

3.4. النقد والتمييز واكتشاف العناصر الإيجابية والسلبية في المسائل والقضايا المطروحة.

4.4. التعامل مع الأرقام وتحليلها وتفسير مدلولاتها.

5.4. التعامل الايجابي مع المواقف المختلفة بما يمكن من تحويل التهديدات إلي فرص.

6.4. عرض الأفكار ووجهات النظر بوضوح وإبداء الرأي بأسلوب علمي مدعم بالأدلة والموضوعية.

 

  1. المهارات العامة:

 يجب أن يكون الخريج مكتسباً للمهارات العامة التالية:

1.5. الإدارة الفعالة للوقت.

2.5. الاتصال الفعال والتأثير في الآخرين.

3.5. العمل الجماعي.

4.5. التنمية المعرفية والفكرية والتعلم الذاتي المستمر.

5.5. استخدام أساليب حل المشكلات على المستوى الفردي أو المؤسسي بكفاءة عالية.

6.5. العرض والتقديم والحوار.

7.5. إدارة الذات والتعامل مع ضغوط العمل.

8.5. الابتكار والتطوير والتحسين المستمر في العمل.

9.5. استخدام المصطلحات الفنية ذات الصلة بموضوعات البرنامج.

10.5. الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية واسعة الانتشار.

 

ثانياً: برنامج المحاسبة والمراجعة:

  1. المعارف والمفاهيم:

إلى جانب المعارف العامة والفهم التي يجب أن يكتسبها خريج كلية التجارة يجب أن يكتسب خريج برنامج المحاسبة والمراجعة المعارف والمفاهيم التالية: 

1.1. الإلمام بنوعيات مؤسسات الإعمال والهيئات والمنظمات وأطرها القانونية وأنشطتها الاقتصادية وطبيعتها الفنية.

2.1. الإطار العام لنظم المعلومات (الكلية والجزئية ) وعلاقتها بدعم اتخاذ القرار.

3.1. جوانب المعرفة المحاسبية و علاقتها بالعلوم ذات الصلة (العلوم السياسية – الاقتصادية – القانون – التامين – إدارة الإعمال – الإحصاء ).

4.1. مفهوم ومقومات النظرية المحاسبية ومعاييرها وتطبيقاتها.

5.1. إجراءات التسجيل – التبويب – التحليل -العرض – التفسير للعمليات المالية المعدة يدويا والكترونيا.

6.1. قواعد وأصول وأحكام تطبيق المعارف المحاسبية المتنوعة في الواقع العملي علي اختلاف نوعياته (هيئات حكومية وغير هادفة للربح – هيئات اقتصادية عامه – منشات خاصة :صناعية – زراعية – تجارية – خدمية.

7.1. مراحل وإجراءات وأساليب إجراء دراسات الجدوى المالية للمشروعات، وتقييم الأصول والالتزامات وأساليب التخطيط المالي وإعداد الموازنات.

8.1. تفهم التشريعات التجارية والضريبية والمالية ذات الصلة وتطبيقاتها.

9.1. معايير وإجراءات مراجعة الحسابات الداخلية (قبل وبعد الصرف).

10.1. مبادئ وقواعد وإجراءات المراجعة ( التدقيق ) الخارجية   للقوائم المالية.

11.1. أحكام المعاملات ذات الصلة بالأوراق المالية (الأسهم – السندات – الأذون 000)، وتداولها (محليا وخارجيا ) ومؤشراتها.

  1. المهارات المهنية والعملية:

إلى جانب المهارات المهنية العامة التي يجب أن يكتسبها خريج كلية التجارة يجب أن يكون خريج برنامج المحاسبة والمراجعة قادرا على:

1.2. تطبيق الطرق والأساليب والإجراءات والنماذج المحاسبية الملائمة وإعداد التقارير والقوائم المالية وملحقاتها.

2.2. إعداد الموازنات التخطيطية المالية والنقدية ودراسات الجدوى والتحليل والتقييم لبدائل  الاستثمار ماليا ومحاسبيا وتقارير متابعة التنفيذ.

3.2. العرض الجيد للمعلومات من خلال التقارير المحاسبية سواء داخل المنشاة أو خارجها (مع الموائمة بين الإفصاح المستهدف وسرية المعلومات).

4.2. اختيار العينة الملائمة للمراجعة وتطبيق الأساليب والبرامج المناسبة لإجراءاتها وفق الظروف المحيطة.

5.2. إجراء الفحص و التدقيق والمقارنة والاستنتاج والتدليل والتوثيق  للمستندات والحسابات والقوائم.

6.2. تقديم الاستشارات المالية والضريبية والإدارية ذات الصلة.

7.2. اجتياز الاختبارات المهنية في مجال المحاسبة والمراجعة التي تعقدها الجهات صاحبة الاختصاص.

  1. المهارات الذهنية:

إلى جانب المهارات الذهنية لخريجي كلية التجارة يجب أن يكون خريج برنامج المحاسبة والمراجعة قادرا على:

1.3. تفسير الإحداث الاقتصادية وما يسفر عنها من معاملات مالية وتوجيهها محاسبيا بالأسلوب الملائم.

2.3. تمييز واختيار الطرق والأساليب المحاسبية الملائمة لطبيعة نشاط المنشاة.

3.3. تفسير المعلومات والأرقام المحاسبية ومدلولاتها لكل من يهمه الأمر.

4.3. ابتكار وتصميم النظم المحاسبية وأدلة العمل واقتراح التحسين المستمر وفق المتغيرات الحادثة.

 

 

ثالثاً: برنامج إدارة الأعمال:

  1. المعارف والمفاهيم:

إلى جانب المعارف العامة والفهم التي يجب أن يكتسبها خريج كلية التجارة يجب أن يكتسب خريج برنامج إدارة الأعمال المعارف والمفاهيم التالية: 

1.1. استخدام المنهج العلمي في حل المشكلات واتخاذ القرارات في المستويات الإدارية المختلفة.

2.1. أسس إعداد الخطط والبرامج والسياسات وفقاً لمتطلبات المؤسسات.

3.1. أسس إعداد دراسات الجدوى التسويقية وتقييم مقترحات الاستثمار.

4.1. أسس تصميم الهياكل التنظيمية ونظم وأدلة العمل الإدارية للأنشطة المختلفة بالمؤسسة.

5.1. استيعاب الفلسفات الإدارية الحديثة مثل الجودة الشاملة وإعادة هندسة العمليات واستكشاف فرص تطبيقها في مجالات العمل المختلفة.

6.1. مبادئ القيادة والتأثير في الآخرين.

7.1. الاتصالات التنظيمية وعلاقات العمل.

8.1. أسس التحفيز وتنمية الدافعية لدى الآخرين.

9.1. أسس ومفاهيم السياسات والاستراتيجيات والخطط ومتطلبات استخدامها لتلبية توقعات الأطراف ذوى العلاقة بالمنظمة.

 

 

  1. مهارات مهنية:

إلى جانب المهارات المهنية العامة التي يجب أن يكتسبها خريج كلية التجارة يجب أن يكون خريج برنامج إدارة الأعمال قادرا على:

1.2. إعداد الخطط الإستراتيجية وصياغة سياسات الأعمال

2.2. إعداد وتصميم نظم وأدلة العمل المختلفة

3.2. تصميم و تطوير الهياكل التنظيمية

4.2. تصميم وإدارة أنظمة وقواعد المعلومات الإدارية.

5.2. إعداد دراسات الجدوى وتقييم المشروعات.

6.2. إعداد الخطط التسويقية البيعيه.

7.2. التحليل المالي وتقييم المشروعات الاستثمارية

8.2.  تحليل الأسواق.

9.2. إعداد خطط وبرامج  استخدام الموارد المادية والبشرية  والموارد الأخرى  وتنميتها والمحافظة عليها.

10.2. التطبيق العملي للنظم والأساليب العلمية الحديثة في مجال إدارة الأعمال.

 

 

 

 

 

  1. مهارات ذهنية:

إلى جانب المهارات الذهنية لخريجي كلية التجارة يجب أن يكون خريج برنامج إدارة الأعمال قادرا على:

1.3. ممارسة التفكير الإبتكاري والإبداعي في مواجهة المواقف الإدارية المختلفة.

2.3. الربط بين المتغيرات البيئية وأنماط اتخاذ القرارات.

3.3. إعداد السيناريوهات والاستراتيجيات والنماذج المختلفة للتعامل مع الأحداث والقضايا الإدارية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رابعاً: التوزيع النسبي لساعات تدريس مقررات البرنامج:

مـدة البرنامج :  4 سنوات .

120- 140

هيكل البرنامج

  • عدد الساعات

إلزامي     120

اختياري    30

إجمالي     150

مقررات المناهج عدد %
مقررات العلوم الأساسية 10 25%
مقررات العلوم الاجتماعية والإنسانية 5 12.5%
مقررات علوم التخصص 20 50%
مقررات من علوم أخرى(حاسب آلي و……. 5 12,5%

 

–  التدريب الميداني :  تدريب ميداني لطلاب الفرقتين الثانية والثالثة  لمدة 3 أسابيع فى كل فرقة .

 

 

 

خامساً: المصطلحات:

  • مؤسسة التعليم العالي:

هي الكليات  أو المعاهد العليا التابعة  لوزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، أو الكليات التابعة لجامعة الأزهر، والتي تقدم برامج تعليمية في مجال التعليم الزراعي.

 

  • الاعتماد:

يقصد به الاعتراف، الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية، إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية، وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة.

 

  • المعايير القومية الأكاديمية القياسية (NARS):

المعايير الأكاديمية للبرامج التعليمية المختلفة، والتي أعدتها الهيئة بالاستعانة بخبراء متخصصين، وممثلين لمختلف قطاعات المستفيدين. وتمثل هذه المعايير الحد الأدنى المطلوب تحقيقه للاعتماد.

 

 

 

  • المعايير المعتمدة:

المعايير الأكاديمية القياسية، والتي تتبناها المؤسسة، وتعتمد من الهيئة، بشرط أن يكون مستواها أعلى من الحد الأدنى للمعايير الأكاديمية القومية القياسية.

 

  • مواصفات الخريج :

مجموعة من الصفات الناتجة من اكتساب المعارف مع المهارات عند دراسته لبرنامج دراسي معين، توضح ما يجب أن يتصف به الخريج عند الانتهاء من دراسة البرنامج.

 

  • البرنامج التعليمي :

تتضمن المناهج والمقررات والأنشطة التي تكسب الطالب المعرفة، والمهارات، والقيم اللازمة، لتحقيق أهداف تعليمية مخططة، وفى تخصص دراسي محدد.

 

  • الأطراف المجتمعية:

كافة الأفراد والمؤسسات والجهات، التي لها اهتمام مشروع أو مصلحة ما، أو تتحمل مخاطر ناتجة عن الموضوع المشار إليه تبعا للسياق . ويقصد بهم بالنسبة للمؤسسة التعليمية بصفة عامة الطلاب، وأولياء الأمور، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والعاملين بالمؤسسة، وممثلي النقابة المهنية المرتبطة ببرامج المؤسسة، وأفراد ومؤسسات المجتمع المدني التي تتعامل مع المؤسسة سواء كمستهلكين لخدماتها، أو يقومون بتوفير أماكن للتدريب، أو يشكلون المجتمع المحلي للمؤسسة جغرافياً.

 

  • المهارات الذهنية:

هي المهارات التي يعمل فيها الخريج ذهنه، اعتمادا على المعارف والمفاهيم والمهارات المهنية، التي اكتسبها أثناء الدراسة لتحقيق هدف معين.

 

  • المهارات المهنية:

هي مجموعة المهارات ذات العلاقة بالمهنة، والتي يستطيع معها الخريج أن يمارس مهنته بأقل قدر من المخاطر .

 

  • المهارات العامة:

هي المهارات الواجب توافرها في الخريجين، والتي تتيح لهم الارتقاء بأدائهم أثناء ممارسة المهنة، أو تساعدهم على تغيير توجهاتهم، طبقا لمتطلبات سوق العمل. وتضم هذه المهارات أربع مجموعات رئيسية، هي: اللغة الأجنبية، واستخدام تكنولوجيا المعلومات، والتواصل مع الآخرين، والإدارة. وتحدد المؤسسة التعليمية الحد الأدنى الواجب استيفاؤه أثناء الدراسة من كل من هذه المهارات، طبقا لرسالتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق