الثقافةفعاليات ثقافية

جمال نصارى

في ملتقى حبر أبيض
الشاعر والناقد الجميل الدكتور جمال نصارى:
الشاعر العربي في اغلب الاحيان هو جمالي وليس شاعرا رؤيويا
إعداد : تنديار جاموس

تقديم:
أجزمُ ، كان يحفر بيديه المسالك والفضاءات لحداثة تنبع من عمق الحياة، وسط غاباتٍ من الكلاسيكيات الحاكمة بفعل الأمر الواقع..
وأنه بدأ من نقطة حرية ليكون حقولا من أجنحةٍ ورفرفات..
انتصر لقصيدة النثر ، وأسس من أجلها محافل تجاوزت حدود إيران لتتسع أصواتا شعرية عربية من كل مكان..
الدكتور جمال نصارى ، الشاعر والمثقف والناقد وصانع الثقافة والموقف، ضيفنا في حبر أبيض ، وهو قبلنا أسس منتدى الحبر الأبيض في عبادان، وأرسى قواعد مهرجان السلام المتخصص في قصيدة النثر هناك..
مسيرة ابداع وفرادة ، تستحق القراءة والتقدير ..
تجربته مديدة شعراً ونثرا ونقدا، وصناعة مسارات للثقافة ، ومد الجسور ما بين ايران والعالم العربي والعالم ، من خلال مهرجانات ، ودوريات متخصصة..
جرأته حادة قليلة كما يرى البعض، وقد لا يتفق مع أفكاره وشعره كثيرون، لكنني دائما أجد في الاختلاف تقاربا على توليد مواقف ومحطات تفيد الحركة الأدبية.
نحن في حبر أبيض نلتقيه شاعرا ومنظرا ثقافيا، والحوار معه أثق سيكون غنيا ومثمرا..

مردوك
الرحلة بدأت:

– كما يوجد تساهل في بقية الانماط الشعرية توجد ايضا خواطر تنشر باسم قصيدة النثر
– تراجع الشعر الفارسي في النهضة الدستورية لأنه كان في خدمة الثورة
– دافعت عن الساحة الشعرية في الاهواز كثيرا ووقفت بوجه السلطة وخرجت من الاهواز وقلبي مكسور

– Yousra Bitar الصديق الدكتور جمال نصاری
– معلوم أن “قصيدة النثر”، وفق التسمية الرائجة، تقوم، إيقاعيا، على موسيقاها الداخلية.
– سؤالي هو:
– ما معيار الموسيقى الداخلية الممكن اعتباره الحد الفاصل بين موسيقى الشعر وموسيقى النص الأدبي النثري ؟
راجية أن نغتني بجواب دقيق وعلى شيء من التفصيل.

الدكتورة يسرى بيطار شكرا لسؤالك القيم. أرى أن نظرية التشاكل ستكون مفيدة لتحليل الموسيقى الداخلية في الشعر. وعلى وجه التحديد المستوى الفكري والمستوى النفسي من هذه النظرية وسأترك المستوى الايقاعي جانبا بسبب مشابهاته مع بعض القطعات الادبية.
نرى في المستوى الفكري ثلاثة عوامل وهي الامتدادية والتوالدية والعدمية.
الامتدادية هي الانتقال “من” نحو” الى” مثلا:
ورقة تين صفراء جافة/ تحملها الريح ساخرة لاعبة/ من حزن الى حزن/ من كلمة لأخرى/ من سجن الى صحراء( علي عبدالحسين)
أو
نحن من حجر الى حجر / تنقرض أطرافنا/ و ان افقنا لم نجدنا(ايمان اسيري)
التوالدية : تعتمد على عنصر التكاثر مثلا: هل لنا بعشاء آخر/عشاء مابعد الاخير( ريما محفوض)
العدمية: تعتمد على الفعل السلبي. لصالح من يتفتت كلي/ فأصبح بعضا يصلي/ وبعضا يشوش على من يصلي( أمال موسى)
اما المستوى النفسي يعتمد على المشاكلة التضادية والتناقضية.
المشاكلة التضادية( شمس تموز/ تبحث عن مدفأة/ وانت دمية ثلج فنلندي( كمال سلمان)
يرى الناقد الايراني شفيعي كدكني في المشاكلة التضادية قافية معنوية
المشاكلة التناقضية( هنا اللغة …سجن/ تولد فيه الذكريات في زمن اللاذكريات( جمال نصاري)
– مردوك الشامي: بداية أرحب بك باسم ملتقى حبر أبيض إدارة وأعضاء وأتوجه إليك بعدة تساؤلات واسئلة:
– – للذين لا يعرفون ، حدثنا عن عبادان وحضور اللغة العربية فيها ، وكم عانيت لتؤسس موقعا لقصيدة النثر هناك؟
– – أنا شخصيا أجد الشعرية خارج القماشة والتنميط والقوالب، وأراها في الموزون، والمنثور والتفعيلة والحر، شرط وجودها ليس الشكل بل الجمرة التي تدعوني للتوهج، ولست منحازا لطرف، أنا أكتب الشعر وحسب، وبالتالي أعيب على الإلغائيين ون كلا الطرفين مواقفهم، ماذا تقول في ذلك؟
– – بين قصيدة النثر، والنص النثري خيط ضئيل ملتبس، متى تتحقق القصيدة نثريا، ومتى لا تكون سوى سرد ومجرد كلام؟
– – دائما ما يقال إن رواد قصيدة النثر العربية لهم أساتذة في الغرب، وهذا اتهام واضح بأن هذه القصيدة لا مرجعية لها في أدبنا وبلادنا، بماذا ترد؟
1- كان الشعر الاهوازي يعتمد على ركيزتين وهما : الفقهاء والمنبر الجامعي. للاثنين في الاهواز ثوابت من الصعب أن تتجاوزها. فحاولت أن اتجاوز سلطة الفقه والدين واتجاوز ايضا استبداد الماضي المتمثل في الجامعة من خلال تجربتي في قصيدة النثر الفارسية . من هذا المنطلق اعطيت عدة محاضرات في الاهواز حول اهمية قصيدة النثر وأصدرت مجلة تعنى بقصيدة النثر واقمت مهرجانا اختصاصيا لقصيدة النثر واهتمت دار نشري بدواوين النثريين
٢- اتفق معك في أن جوهر الشعر هو أهم من كل شي وكما يوجد تساهل في بقية الانماط الشعرية توجد ايضا خواطر تنشر باسم قصيدة النثر . لو تراجع تعليقاتي في مجموعتكم الموقرة تراني أخاطب ديمة قاسم كالتالي: شاعرة عمودية بهدوء نثري. أي بمعنى لست مخالفا للعمودية شريطة ان تتوفر فيها الاختلاف
٣-لاتتحمل قصيدة النثر التبريرات والتعليلات الا ماندر
لاتتحمل قصيدة النثر ديالكتيكية ومنطق النثر
تحتفي قصيدة النثر بالمساحات البيضاء وتعطي للقارئ فرصة التأويل خلافا للنثر
لاتؤمن قصيدة النثر بالنتائج خلافا للنثر الذي يعتمد على تسلسل ونتيجة
تحاول قصيدة النثر أن تبتعد عن التراكيب خلافا للنثر والتفعيلة
٤- لاأرى عيبا في هذه التهمة واتفاعل مع التلاقح الثقافي بين الشعوب . ألم يكن بدر شاكر السياب متاثرا من ايديث سيتول واليوت؟ ألم يكن نيمايوشيج( رائد التفعيلة الفارسية) متاثرا من مالارمية؟ لماذا عندما نصل الى قصيدة النثر يكون انسلاخا عن الهوية و التراث وعمالة للغرب؟
– Maroun Abouchacra أستاذي الكريم الدكتور الشاعر جمال نصارى ،
– لأنك شاعر ثائر أسأل : استطاع الشعراء الأوروپيون استنهاض ناسهم ومجتمعاتهم، برأيك لماذا يعجز شعراء العربية عن فعل ذلك ؟

أستاذ مارون أنا أرى التالي: الشعر+الرسالة وليس الرسالة+الشعر. لان في الحالة الثانية يخرج الكاتب من دائرة الشعر. هذا اذا اخذنا بعين الاعتبار ان الشعر يشخص المأساة ولايعالج المأساة. بصورة عامة لانستطيع أن ننفي هذه الحالة من الشعر العربي فنرى بعض الشعراء أثروا على جمهورهم فتراه يردد” اذا الشعب يوما اراد الحياة” اوتراه ينشد” لن نساوم”
أريد ان اتفق معك كليا أراه لسببين اولا الشاعر العربي في اغلب الاحيان هو جمالي وليس شاعرا رؤيويا وعندما يتخلص من الجماليات الشكلية يقع في فخ الفكرة. ضف على هذا ان الجمهور العربي ايضا يفكر بجمالية النص اكثر من رؤية النص
– Zeinab Diab الشاعر جمال نصارى.. مرحبا” بك…
– هل الشعر هو باقات صور حسية ذهنية مركبة وتناغم في إيقاعات المفردات والجمل…؟
– على أي قواعد وأسس تقيم القصيدة؟
– دائما” يعيبون القصيدة النثرية أنها خارج أطر الوزن والقافية والتفعيلة.
– هل آن لقصيدة النثر أن تأخذ حقها؟
– ما رأيك بالقصائد الحديثة؟
أبدا. الشعر بعيد جدا عن لعبة الصور وتناغم الحروف والجمل ولايستطيع الشاعر خداع الناقد الحديث بهذه الاساليب. اذا كان الاسلوب التصويري من ضمن التجربة الشعرية فسيكون مؤثرا وضروريا لكن خارج التجربة الشعرية تبقى لعبة لغوية باهتة لاتؤثر في المتلقي المستثمر.

– Ibrahim Chahrour الشاعر الدكتور جمال نصاری
– تحياتي
– هل يمكن أن يكون الشعر سلاحاً في خدمة ثورة على نظام قائم ؟
الكبير ابراهيم شحرور لااتفق مع فكرة أن يكون الشعر في خدمة الثورة بل أرى أن الشعر يستطيع ان يكون مساندا للثورة. على سبيل المثال تراجع الشعر الفارسي في النهضة الدستورية لأنه كان في خدمة الثورة وامتلأت الجرائد العربية بالقضية الفلسطينية لكن لم يبق الا محمود درويش وسميح القاسم و…
– Ali Salman تحية من القلب الى شاعرنا الكبير الدكتور جمال نصاری ، وسعداء جداً نحن بهذه المحادثة معك وأريد أن أسأل
– قصيدتك الرافضة الثائرة على كل شيء حولك، إلى أين أخذتك ؟
– وهل يستحق الشعر أن نحول مجرى حياتنا لأجله ؟
– وكنت أريد أن أسأل عن البدايات
– كيف كانت، وما الذي رمى بك في هذا المحيط؟
– ولماذا قصيدة النثر بالذات إن كنت مخيراً بذلك؟
يا علي وضعت يدك على الجرح. أخذتني القصيدة الى متاهات كثيرة في حياتي الاجتماعية والابداعية. تحسست السلطة من كتاباتي . هل تصدق ان السفارة الايرانية في لبنان حاولت جاهدا الغاء مهرجان قصيدة النثر في دورته الثامنة على خلفية الندوة المشتركة التي اقامتها لنا حنان فرفور في الجنوب. وصنفتني السفارة بالشاعر اللااخلاقي والمعادي لمبادئ الثورة الايرانية.
لااعلم هل يستحق الشعر هذا الجهد أم لا؟ لكن أعلم تماما أن الساحة الشعرية لاتستحق. دافعت عن الساحة الشعرية في الاهواز كثيرا ووقفت بوجه السلطة وخرجت من الاهواز وقلبي مكسور.
هل تصدق بأني طلبت من مردوك أن يعفيني من هذا اللقاء بسبب وحدتي لكنه رفض
هل تصدق يا علي تمت سرقة بيتي وعندما ذهبت الى مركز الشرطة قال لي ليس من واجبنا أن ندافع عنك وانا اجبته ليس من واجبي ان ادرس اولادكم. ووووو
الحرية رمتني بمحيط قصيدة النثر . كنت ومازلت ارى الشعر المختلف يكمن في قصيدة النثر
– حسان عزت: كيف يمكن لابداع وتجديد في الشعر ونفض الكاهل من عبء ذوائق منقطعة وشعراء كلاسيك وتقليد يسدون الافق ..كيف ينهض ابداع عربي ايراني جديد عابرا فوق السياسات والمطامع والغزو ..بمعنى هل يمكن تاسيس روابط ادبية شعرية جديدة تقوم على التثاقف والانساني والابداع الذي يستكشف تخوما بكرا لم تكتشف؟ ..هل يمكنكم ان تقوموا من طرفكم بمد اليد والتعاون مع تجمعات شعرية عربية جديدة من اجل تعاون ومنابر مشتركةوطباعة اعمال مشتركة بترجمتها الى اللغتين العربية والفارسية ..
الباحث حسان عزت شكرا لك.
اولا: من اجل الكتابة المختلفة نحتاج الى عقلية مختلفة. كيف نستطيع ان نجسد حرية الانسان ونحن نخضع لمحددات عقائدية ترى في نفسها مانيفست المستقبل
ثانيا أرى بأن الابداع الاهوازي من الضروري أن يتجاوز التبعية حتى يصبح ورقة مستقلة سياسيا وثقافيا. من الضروري أن يحاور بقية الثقافات ولايستنسخها.
ثالثا: عندما كنت في عبادان حصل هذا التلاقح الثقافي وتمت ترجمة مجموعة من الاعمال الشعرية العربية الى الفارسية واتمنى ان تستمر هذه الحركة من قبل الادارة الجديدة
– علي وهبي دهيني صديقي الشاعر الرائع الدكتور جمال نصاری
يقول الشاعر المكسيكي الراحل أوكتافيو باث: “الحب موقف بطولي وأعظم ابتكار للحضارة الإنسانية.” كيف توظف نِعمة الحب لخدمة متخيل القصيدة لديك؟

يرى كروتشه بأن شعر الحب والغزل من أصعب الكتابات فمن يريد ان يدخل هذا الاتموسفير من الضروري ان يكون مبدعا ومختلفا. انا صراحة أخاف من هذا الحقل لكن اعلم جيدا بأن الغزل المعاصر لايحتاج الى الكتابة الوصفية . مثلا ترى في قصيدة الممرضة الفارسية ” حبر نبي جف قلمه في تفاصيل جسد الحبيبة”
– Rima Fadel Mahfoud دكتور جمال هل ترى حضرتك بأن الحيز الذي تأخذه قصيدة النثر حالياً كافٍ ليجعلها تستمر وبتصاعد إبداعي وثقافي أم أنك تتوقع لها أفقاً ضيقاً ضمن المعطيات التي تشهدها الساحة الثقافية وما فيها من تعدد الآراء وتضاربها أحياناً ؟
– ماذا تفضل حضرتك كقارئ للشعر : أن تقرأ للشعراء الذين يكتبون للنخبة أم الشعراء الذين يكتبون ببساطة وعمق مع تجدد بالأفكار وبطريقة التعبير ؟
– جمهوز الأهواز الذي لمست لديه عمق الإحساس رغم حرمانه من دراسة اللغة العربية ..وربما شكل هذا الحرمان الدافع الأكبر للتمسك باللغة وبقصيدة النثر العربية ..هل تتوقع حضرتك بأن الأجيال القادمة ستحافظ على ما وصلتم إليه في هذا المجال و أنها ستدفع بعجلة الحركة الثقافية العربية في تلك المنطقة كي تتابع المسير رغم الصعوبات ؟
– كل الشكر لك صديقي ..شرف لي أن ترد على تساؤلات امرأة عبادانية الهوى ..
الشاعرة ريما محفوض شكرا لك.
دعيني أن اجري مقارنة بين قصيدة النثر الفارسية وقصيدة النثر العربية. ولنأخذ بعين الاعتبار جغرافية قصيدة النثر العربية مقارنة بقصيدة النثر الفارسية. مايقارب ٨٠ بالمائة من الايرانيين يكتبون قصيدة النثر ويرون هذا الجدل كان مهما في زمن احمد شاملو والان انتهى هذا الجدل. أما في الدول العربية حتى الان يسألون كيف يمكن أن تكون نثرا وبنفس الوقت شعرا؟ هل نسميها نثيرة او قصيدة نثر؟ أي بمعنى مازال العربي يفكر في التسميات بعيدا عن الجوهر. عدة مرات في عدة مقابلات ومهرجانات قلت لاصدقائي العرب اذا تزعجكم التسمية لنسميها الشعر الابيض
٢- لنتفق بأن الشعر العميق البسيط للنخبة ايضا لأنه يحمل في طياته من العمق والتأويل ماتستحقه النخبة. اما انا فأفضل الشعر البسيط الذي يمتلك تقنيات حديثة
٣- نعم كان ومازال الاهوازي محروما من اللغة العربية الا ماندر من محاولات. اتمنى ان تستمر الحركة بعد هجرتي

– DRmahmoud Ahmad Moghnieh الشاعر الدكتور جمال نصارى المحترم
– هل يمكن أن يقَرِّب الشعر بين الحضارات وإلى أي مدى وبالأخص حينما يكون سبب التباعد السياسة أولاً والمنافسة لتاريخية ثانياً بالأخص إذا تخللها على مدى التاريخ حروب وصراعات نفوذ واستعمار مما يشحن النفوس وتتوارثه الأجيال وهذا ما ينطبق الكثير منه على العلاقة بين الحضارة العربية والفارسية إلا ما ندر
– فهل يمكن للشعر والأدب والثقافة أن تكون المدماك للتغيير إذا صفيت النوايا وتراصت الهِمَم
– سؤال أخر
– لماذا لا ينتبه أغلب الشعراء على نتاجهم الشعري أو الأدبي بأن يكون بمستوى متقارب دائماً بحيث لا يترك صدمة لدى المتلقي بتذبذب المستوى وإن كان هناك استحالة دوام الإبداع ولكن يمكن العمل على دوام الإمتاع
الدكتور محمود احمد مغنية شكرا لك.
١- يستطيع الشعر أن يكون جسرا ثقافيا هاما بين الشعوب والحضارات من خلال الترجمة. ولاتستطيع اللغة ان تقف بوجه الابداع. لهذا السبب نرى الخيام عربيا ونزار قباني قريبا من الحوزة العلمية في قم. كما ترى اليوت يجول ويصول في الشرق.
أما الحالة الفارسية- العربية حالة نادرة جدا حتى عند الاهوازيين. أرى العوامل التالية ستخفف من الصراع الموجود . اولا تبتعد الانظمة السياسية من التظاهرات الثقافية وتبقى متفرجة. ثانيا تكون برمجة التظاهرات بيد المثقفين المستقلين ثالثا لنتفق على اهمية الفن بعيدا عن الهواجس القومية والعنصرية. توجد نماذج كثيرة من الشعر الفارسي فيها عنصرية تجاه العرب. للعلم دكتور المشكلة فقط مع العرب فالفارسي يحاور الجميع لكن يتحسس من العربي فقط

– سليمان جمعة ما يعيق انشاء مفاهيم جديدة لشكل شعري اتخذ مكانته بقوة وانتشر ..هو محاكمته بمفاهيم انشئت لشكل آخر وبظروف مختلفة .
– هل هذا بنظرك ما يقيم اشكالية حول قصيدة النثر ليس لها ؟
الاستاذ سليمان جمعة ماتفضلت به هو الطرح الصحيح. استغرب من عقليات تدعي المنهجية وتحاكم النثرية من خلال مفاهيم عمودية. اذا تسمح لي لنطرح سؤالا لمنهجية النقد الكلاسيكي.
النص الابداعي+ النقد ام النقد+ النص الابداعي. اذا تم اختيار العامل الثاني فهذا فهم خاطئ للعملية الإبداعية
– سليمان جمعة جمال نصاری الابداع سابق للنقد النقد يأتي اليه لاحقا.. وهو خليط بمعان غير ادبية ..اي هو جسر بين جمالية الادب وعالمه وبين التواقين لذلك العالم ..الوسيلة منطق الخيال..
الاستاذ سليمان من طرحك اعلم بأنك من انصار العامل الاول لكن النقد الكلاسيكي يتعامل مع النثرية حسب العامل الثاني

سليمان جمعة جمال نصاری لقد اهرق حبر كثير على عنوان هو مفهوم .. فقط ليثبتوا تناقضا مفتعلا ..بين قصيدة ونثر وهو بالفعل تسمية لمفهوم يريد ان يتكون بالإنتاج والتجربة والزمن
– May Raad الجرأة في القصائد العربية طالت المرأة من ناحية المدح والغزل واحيانا كثيرة ..الغزل الاباحي ..وقد اتسم شعرك بالجرأة ..برأيك اذا تجرأت المرأة وقالت ذاتها جسدا مثال :
– أحبك .. وكانك كل الفصول
وارضي اشتهاء
– وابدا فاتحة الفصول..
باسم الشتاء …
برايك هل تكون عرضة لاصحاب التيارات الفكرية ؟؟ ..
وبرايك الشخصي هل تراها سباحة ضد التيار ؟؟ ام بالعكس تشجعها ولا تعارض ؟؟

الشاعرة مي رعد شكرا لحضورك القيم.
من الطبيعي انني اشجع هكذا كتابات ومن الطبيعي ايضا أن تكون الشاعرة عرضة للهجوم من التيارات المختلفة. فأرجو ان لاتهتز قناعتك أمام آراء الاخرين. المهم هو الرسالة الفنية واقناع الذات الشاعرة.
أما المثال الذي اتيت به لا ارى فيه جرأة هو استشهاد عادي جدا.
من الضروري أن تكوني اكثر من هذا جرأة. تكتب الشاعرة الايرانية فروغ فرخزاد التالي( لربما الحياة اشتعال سيجارة في فاصلة بين عناقين
أو
في الليل يموت بقبلة/ ويحيى في الفجر بقبلة
أو جمانة حداد تقول
اتلوى في شهوتي/ كشجرة سكرى بهوائها/ اجسادكم لاتطفئ جمرتي/ …/ ذنوبي اكثر من عطاياكم/…/ اغرز نشوتي فيك / صرخات محققة/ هكذا امنحك لذتي وذاكرتها
– May Raad جمال نصاری كل الشكر والتقدير لطيب حضورك انما اقتضى التنويه ما ذكرته من أبيات يعود لشاعرة سورية ..اما بالنسبة لي فلي كتابات جريئة جدا بقناعة شخصية مني بما تفضلت به حضرتك وزدتني قناعة اكثر ..شكرا لجمااال وجودك وتحياتي …

– Youssef Rkain خارج الإيقاع ترسم قصيدة النثر حضورها معتمدة على أصواتها الداخلية متحررة من كل القيود والقوالب المعدة والجاهزة ، فاستسهل الكثير كتابتها وبات القسم الأكبر مما ينشر اليوم حولنا يندرج تحت هذا المسمى ، لكنه لا يعدو عن كونه نثراً شعريا فيه من الصور واللغة الشعرية ما يقفز به إلى خانة الأدب وليس الشعر أو القصيدة ….
– استناداً إلى تجربتك الطويلة في هذا المجال ما الحد الفاصل بين النثر الشعري وبين قصيدة النثر ،
– وبعد كل التجارب النثرية حولنا هل بالإمكان الوقوف على شكل محدد تستطيع قصيدة النثر تشكيل قوامها وفق صيغة منتطمة شكلياً إلى حد ما مع مراعاة الفروق بين شاعر وآخر وأسلوب وآخر

الشاعر يوسف ركين اهلا بك
صديقي يوسف اتفق معك تماما في استسهال الامر لدى بعض الاقلام. كما عانت القصيدة العمودية الحقيقية من النظم عانت قصيدة النثر من الخواطر.
سأكرر بعض ماورد من اجابتي على سؤال مردوك
تبتعد قصيدة النثر عن التبرير ومنطق ارسطو والنتائج المتسلسلة والتراكيب التفعيلية. محتضنة المساحات البيضاء وعنصر المفارقة والدهشة من اجل قارئ مستثمر
أن نصل الى صيغة منتظمة لقصيدة النثر هذا مااراه صعبا

– Reno Yehya الشاعر الكريم لو تتسع الصفحة للكثير من الأسئلة لنهلنا منكم أكثر ؛ فأهلا بكم بيننا وكل معرفة هي قيمة مضافة لنا ولكم.
– قصيدة النثر هي من صميم جنس الشعر وليست جنسا ادبيا جديدا. فبداية كيف يدافع شاعرنا عن هذه المقولة؟
– حسب سوزان برنار: أن القافية والوزن ليسا كل شيء في القصيدة؛ وان اختيار الموضوع؛ والغنائية والصور… هي عناصر قادرة على إثارة الصدمة الشعرية الخفية.
– فما برأيك العنصر الأهم لشعرية أي نص؟
– يعتبر الفارابي أن المحاكاة أعظم ما في قوام الشعر وفضلها على الوزن الذي عده أصغر مافيه.
– فكيف ترى المحاكاة في النصوص والقصائد النثرية حديثا؟
– يقول ريتشارد أن معنى اي لفظة لا يمكن أن يتحدد إلا من علاقتها بما يجاورها من ألفاظ.
– فما رأيكم في إقحام من يكتبون اليوم بعض المفردات والألفاظ دون ربطها بالعبارات وخاصة في استخدامهم لبعض المفردات الصوفية او الوجودية دون تحقيق الإنسجام مع باقي الألفاظ بغية تصنيف نصوصهم على أنها صوفية مثلا أو فلسفية أو وجودية؟
– من الأوهام التي أشار إليها أدونيس هي الاستحداث المضموني في الشعر؛فبالنسبة إليه ليس كل نص شعري يتناول إنجازات العصر وقضاياه نصا حديثا؛ وأنا أؤيده بشدة. فقد لا يستطيع الشاعر أن يتمثل شعريا قضية ما لمجرد أنه أدركها عقليا.
– فما رأيك في ذلك وقد تصنف نصوص كثيرة بأنها حديثة لمجرد مواكبتها قضية معاصرة؟

دكتورة رنه يحيى سعيد جدا بمعرفتك
١- في اجاباتي السابقة أشرت الى تسمية الشعر الابيض ولانشكك في جوهر قصيدة النثر شعريا.
٢- هذا ماتريد ان تطرحه قصيدة النثر بأن جوهر الشعر لايختصر على الوزن والقافية والايقاع الخارجي. لكن لااتفق مع سوزان برنار حول الموضوع. أرى بأن المضمون هو من يساعد الغنائية والصور في خلق صدمة شعرية خفية
٣- هي مشكلة المحاكاة تكمن في عقلية افلاطون المحددة. اما اذا نظرنا الى المحاكاة كقيمة فنية جمالية فستكون ضرورة شعرية. مع الاسف افلاطون كان يرى المستنقع فقط ولم ير كيفية المحاكاة مع المستنقع.
٤- اللفظة في ذاتها لاتخلق جوهرا شعريا مختلفا . ففي فترة من الفترات بعض النقاد قسموا الالفاظ الى الفاظ شعرية والفاظ غير شعرية وهذا خطأ فادح.
الخطأ الثاني ان تصنف نفسك قبل ولادة النص أي بمعني أن تلوي عنق النص لتكون فلسفيا أو صوفيا بهذه الحالة سيحصل التنافر في المحور الافقي الذي تكلم عنه فردينان دي سوسور
٥- أشرت في اجاباتي السابقة بأن أي عمل تحديثي خارج التجربة الشعرية سيبقى محاولة باهتة لاتدهش الناقد والقارئ. اما زج بعض المصطلحات والاسماء الحديثة دون رؤية شعرية مختلفة ماهي الا محاولة لجلب الانتباه

– Maroun Mahouli دكتور جمال نصارى.
– فرحتنا كبيرة بالتعرف عليكم.
– هل بإمكان الشعر، رغم التطور البشري، ان يبقى على قيد الإبداع والاستمرار؟

نعم أرى الشعر بأن يستطيع أن يبقى في دائرة الابداع رغم التطور البشري الموجود
– Tandyar Ja مساء الخير دكتورجمال
– القصيدة الكلاسيكية سبقت الحداثة بأجيال وسنوات وبقيت وهي تستمر، اين ترى مستقبل قصيدة النثر ، وهل تعتبر الحداثة والعصرنة حصرا بالمنثور الشعري، أم يمكننا ان نقرأ قصائد كلاسيكية برؤيا حداثية أيضا؟
استمرارية القصيدة العمودية مرتبط برؤاها الحديثة فماعدى هذا هي قصائد تحتضر في مصانع الوزن والقافية. نعم احترم القصيدة العمودية الحديثة جدا.
اتمنى لقصيدة النثر ان تختلط ببقية الاجناس فهي الاولى بالانفتاح من البقية
– أسيل سقلاوي تحياتي دكتور
– نعرف أن قصيدة النثر تتعرض لهجومات كثيرة
– كيف ترى تلقّف هذه القصيدة في محيطك الأهوازي ؟
– وما الفرق برأيك ( حسب ما عاينته في الأيام الأخيرة ) بين جمهورك الأهوازي والجمهور اللبناني في تلقّفها وتقبّلها ؟

اذا كان الجمهور اللبناني مارأيته في منطقة درزية أو مسيحية كانت فكان جمهورا يبحث عن المختلف لكن انصدمت ببعض الجمهور في الجنوب.
أما تقييم الجمهور الاهوازي ساتركه لريما وحنان ونريمان وعبير ودارين
في الاونة الاخيرة العائلة الاهوازية باكملها تسمع القصيدة النثرية
– حنان فرفور مساؤك دكتور
– ما يميزك خارج القصيدة أنك صاحب مشروع متعدد الرؤى ، يؤازرك مجتمع من المؤمنين به والعاملين لأجله..
– سؤالي: ما المنطلقات التي نشأ منها وإليها هذا المشروع الثقافي ؟
– وما أسباب التفاف مجتمعكم الواضح حوله؟ وهل استطعتم أن تحققوا توافقا بين ما تطمحون إليه وبين الواقع؟
صديقتي حنان فرفور اهلا بك
اولا: حلمنا بمواكبة الركب الاقليمي أو الفارسي. حلمنا بأن نعطي لشعبنا نوافذ مختلفة فتوصلنا في الشعر ان القصيدة النثرية هي آخر الانماط الشعریة.
فكرنا كثيرا كيف ننقل مجتمعنا من طبول النظام والدين متجهين نحو التدوين
الحرمان احد الاسباب المهمة في تفاعل الشعب الاهوازي
لااعلم لايوجد أي مشروع يتحقق مائة بالمائة لكن أترك تقييم المشروع للآخرين.

– Mohammed Aljeborey هل يمكن تأطير قصيدة النثر والقياس عليها اسوة ببقية الأجناس الأدبية الأخرى الواضحة الأدوات والمعالم؟ أو على الأقل هل ترى ذلك ممكناً في قادم الأيام؟
– هل يمكن الوثوق بالتجربة الفكرية التي أنتجت قصيدة النثر العربية ؟
– بماذا يختلف النص النثري الشعري عن النص النثري الأقل شعرية وما هو الفاصل بين قصيدة النثر وبقية الفنون السردية؟

لست مع تأطير قصيدة النثر حرفيا لكن في الاجابات القبلية أشرت الى بعض الاسس.
ايضا أشرت بأن التجربة الرؤيوية في الادب العربي تأثرت بالتجربة الجمالية.
من ميزات قصيدة النثر أن تنفتح على بقية التقنيات مثلا تاخذ من السينما شئيا أو تقتبس من القصة هذا لايعني أنها خضعت للسينما أو للقصة.

– Jomana Najjar دكتور جمال ، هل يستحق الشعر أن نقاتل من أجله، هل يستحق أن نبقى منذورين له ، نعتبره الملاذ والمخلّـص؟

كتبت في اجابتي لعلي سلمان بأنني لااعلم هل الشعر يستحق التضحية أم لا؟ لكنني اعلم جيدا بأن الساحة الشعرية لاتستحق التضحية
– Mardouk Alshamii صديقي جمال، من خلال الأسئلة، ومن خلال أجوبتك ، أظننا نجد أن الشعر بخير، الشعر بكل أحواله وتوصيفاته، ما أكثر ما يقلقك فعلا، أتشعر أحيانا أنك كشاعر نثري تنوجد في مناخات معادية مثلا هههه ,, ماذا تقول لأشخاص إلغائيين، وأظنهم ليسوا كثرة؟
ما يقلقني حاليا لماذا لانترك للقارئ والتأريخ اختيار النص الافضل ولانلغي بعضنا البعض. لو كنت في لبنان لما كان مهرجاني قصيدة النثر لكن المجتمع الاهوازي يختلف كان يعيش تعتيما ثقافيا لم ير الا نمطا واحدا.

– Mardouk Alshamii لقاء في صميم الشعر، الشعر النقي الأبيض، كل المحبة والشكر للدكتور الشاعر والصديق جمال نصارى، كل الشكر لكم جميعا مشاركين وشركاء.. وإلى اللقاء مع ضيف قادم ليل السبت الذي يجيء ويحمل إلينا كل أسبوع أعذب الكلام وأكثر حبر بياضا..
الشكر موصول لك صديقي مردوك. ولمجموعتك الرائعة أنا اعرف منها فقط الشاعرة تاندي.
شكرا لجميع الشعراء والادباء في مجموعة حبر أبيض . سررت بملاحظاتكم القيمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق